fbpx
برنامج تدريبي لطلاب الكلية الحربية حول حماية المواقع الثقافية و الطبيعية في القانون الدولي الانساني

جرياً على التقليد السنوي وللسنة الثالثة على التوالي، نظم المركز الدولي لعلوم الإنسان اليونسكو بيبلوس بالتعاون مع مؤسسة هانس سايدل، برنامجاً تدريبيا لطلاب الكلية الحربية على امتداد ثلاثة أيام ١٣-١٤-١٥ تموز ٢٠٢١، بعنوان “حماية المواقع الثقافية والطبيعية في القانون الدولي الإنساني”.
واستُهلّ البرنامج بجلسة إفتتاحية تكلّم خلالها كلّ من د. دارينا صاليبا ابي شديد – مديرة المركز والسيد كريستوف ديوارتس – الممثل الإقليمي لمؤسسة هانس سايدل فشددا على أهمية هذا البرنامح التثقيفي .
ويهدف المركز من خلال هذا التدريب إلى تقديم لمحة عن تاريخ بيبلوس ومعالمها التاريخية بالاضافة الى الاضاءة على الدور الانساني للمؤسسة العسكرية في حماية الهوية والتاريخ من خلال حماية المعالم الاثرية والإرث الثقافي للدول، وكيفية الحفاظ عليه وأُطر الترميم والتعويض اذا ما تمّ الاعتداء على هذه الآثار خلال الحرب في القانون الدولي الإنساني.
وقد تضمّن البرنامج محاضرات عن تعاطي الجيوش مع المعالم الاثارية في الحروب وسبل حماية هذه الآثار واعمال تطبيقية ومناقشات، وزيارة لقلعة جبيل . في ختام البرنامج زار قائد الكلية الحربية العميد جورج صقر المركز وتحدث الى التلامذة ليُختتم الاحتفال بلقاء حواري مع الطلاب والمحاضرين حيث أطلقت مديرة المركز رؤيتها لإنجاز دروع حماية للآثار الأساسية في جبيل

العودة الى الأعلى