بدعوة من “منتدى الفكر العربي” في عمان حاضر مدير المركز الدولي لعلوم الانسان – جبيل، يوم الثلاثاء ٢٢ تموز الجاري، حول “الديموقراطية التوافقية ومبدأ المواطنة من خلال النموذج اللبناني”، وناقش آليات تطبيق هذه الديموقراطية، بحضور وزيري الثقافة والمال الاردنيين، ومشاركة الامين العام للمنتدى الدكتور احمد ابوحمور.
واعتبر الدكتور العكره ان الديوقراطية التوافقية ترتكز في الاساس الى مبدأ التمثيل النسبي بين مكونات المجتمع، وفلسفة هذا المبدأ تتعلق بمرجعية الارادة العامة التي ينبغي ان تعبر عن الارادة الحقيقية لكل طرف من اطراف العقد ، وان يتم توزيع المال العام توزيعا متوازنا بين المناطق بحيث لا يصيب اي طرف من اطراف العقد غبن او انتقاص من مشاريع التنمية المتوازنة التي تضعها وتتفذها الحكومات.
وتناول العكره مبادىء الديموقراطية الاصولية واسس الديموقراطية التوافقية، ومدى صلاحية آليات الديموقراطية الاصولية في تحقيق المبادىء المتعلقة بتحديد حجم الارادة العامة وصحة التمثيل والعدل والمساواة، من خلال النموذج اللبناني.
وفي الختام وقع العكره وابوحمور مذكرة تعاون وتنسيق بين المعهد الدولي لعلوم الانسان ومنتدى الفكر العربي لتوثيق عرى الترابط الفكري والعلمي والبحثي بما يخدم قضايا الفكر ومواجه التحديات التنموية في الجوانب الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية.

العودة الى الأعلى