تعريف

بموجب المادة الخامسة من الاتفاقية الدولية بين الحكومة اللبنانية ومنظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، يأخذ المركز الدولي لعلوم الانسان – جبيل على عاتقه مهمة تعزيز البحث العلمي في مجالات العلوم الانسانية والاجتماعية، متعاونا في ذلك مع الجامعات اللبنانية، وجامعات المنطقة، أو أي مركز آخر متخصّص في العالم. وفي هذا السياق، يخصّص المركز منحا للأبحاث ما بعد مرحلة الدكتوراه، مع إلزام الباحث المستفيد من المنح بتقديم نتائج أبحاثه الى المركز بهدف نشرها.

وقد تعاقد المركز مع عدد من الباحثين المستوفين الشروط المذكورة، والتي تنصّ عليها الاتفاقية الدولية، للقيام بدراسات تلبي مشاغله الراهنة واهتماماته المتعلقة بقضايا الديمقراطية ومبادئها وقيمها، وبموضوعات المواطنية، والتربية على المواطنية، والحكم الرشيد، وحقوق الانسان، والعدل في السلطة السياسية، والحوار بين الأديان والثقافات، وما الى ذلك من مسائل مشابهة.

يدعو المركز الدولي لعلوم الانسان متتبعي موقعه الالكتروني الى متابعة هذه الصفحة للاطّلاع على ملخصات الدراسات المنجزة، وعلى إعلاناته عمّا يحتاج من موضوعات للدراسة وشروط التقدّم بالطلبات، كلما استجدّت الحاجة الى ذلك.

العودة الى الأعلى