أعضاء مجلس الإدارة | دارينا صليبا ابي شديد
دارينا صليبا ابي شديد

د. دارينا صليبا أبي شديد تشغل حالياً منصب المديرة للمركز الدولي لعلوم الانسان، ألأونيسكو في مدينة الحرف جبيل (لبنان). وقد درّست خلال العقد الماضي العلوم الانسانية، العلاقات الدولية، القانون الدولي العام، القانون الاداري العام،، حقوق الانسان، والقيم الأخلاقية في عدة جامعات في العالم:

جامعة Paris Sud XI  في فرنسا وUniversité Caholique de Lyon  في فرنسا،

الجامعة اللبنانية الأميريكية LAU وجامعة سيدة اللويزة  NDUوجامعة الروح القدس الكسليك والجامعة اللبنانية والكليّة الحربية في لبنان.

وهي أيضا مستشارة في حقوق الإنسان والتحكيم الدولي في مركز القاهرة الدولي التابع لجامعة الدول العربية.

تابعت د. صليبا أبي شديد دراساتها الجامعية في عدة جامعات وحصلت على شهادة الدكتورا في القانون العام مع اختصاص في القانون الدولي والأوروبي من جامعة Paris Sud XI كلية Jean Monnet  عام 2009، وتحمل شهادتي دراسات اختصاص (Master) : الاولى في الفنون والعلاقات الدولية  من الجامعة اللبنانية الأميريكية عام 2003 والثانية في قانون النشاطات الدولية والأوروبية من جامعة Paris Sud XI   في فرنسا  2005.

وللدكتورة صليبا ابي شديد عدة تحضيرات ودورات تأهيلية ونشاطات أكاديمية وتطبيقات كتأهيل المدربين مع برنامج الأمم المتحدة للشباب 2015، ومطالعات في قانون المجكمة الدولية في لاهاي 2016. وبين عامي 2013و2016  كانت ضمن فريق دراسات في مشروع TEMPUS لتنسيق البرامج والتعليم العالي في الشرق الاوسط وشمالي افريقيا مع 33 مشاركاً  من جنسيات مختلفة ونالت 6 شهادات تقديرية بصفة ” Réalisatrice du projet” .عام 2016 لبّت دعوة للمشاركة في المؤتمر الدولي الخامس عن الإنتشار اللبناني للإجابة على السؤال:”كيفية الحق بالسلام في ظل عدم احترام القانون الدولي الانساني خلال الحرب”.

د. صليبا ابي شديد لديها عدة كتابات ومنشورات كالمساهمة في كتاب عن “الأقليات الدينية في الشرق الأوسط والربيع العربي ”  في الفصل الثالث تحت عنوان” الأقلية الأرمنية في سوريا الكبرى والربيع العربي” Gorgias Press  المملكة المتحدة 2017. و” ضبط الشرق الأوسط وشمالي افريقيا : نقاط الإرتكاز في تحضير التعليم الجامعي في مادة الحقوق.”جامعة Duesto في بلباو اسبانيا 2016، ” الاتحاد الأوروبي والشراكة المتوسطية : شروط في السياسة الأوروبية مع دول الجوار في حوض المتوسط بين الإقصاء والإندماج” 2013 .  Editions Universitaires Européennes، ودليل التعاون القضائي الدولي لوزارة العدل في لبنان ، Europaid ضمن إطار مشروع الأمن والإستقرار، إصدارات الاتحاد الاوروبي 2015. بالإضافة إلى عدة مطالعات وكتابات على المواقع الإلكترونية بموضوع القانون الدولي وعلوم الإنسان والمجتمع.

العودة الى الأعلى