الصحافة
جبيل: لقاء حول قضايا الشباب
17.07.2015

أطلق “المركز الدولي لعلوم الإنسان – جبيل”، دليل تعيين المنظمات والجمعيات الشبابية في لبنان 2015″ الذي يتضمن أسماء مؤسسات المجتمع المدني التي تعنى بقضايا الشباب وعناوينها والحقول والبرامج التي تعمل عليها، باللغات الثلاث العربية والفرنسية والانكليزية، ويشكل الدليل قاعدة للعمل المشترك في المشاريع والنشاطات التي تقوم بها هذه المنظمات.
ويأتي إطلاق الدليل ضمن مشروع “شبكات البحر الأبيض المتوسط” المنفذ بالتعاون مع “الاتحاد الأوروبي”، وهو ثمرة تعاون بين المركز ومنظمة “الأونيسكو”.
تم إطلاق الدليل، في خلال لقاء ثقافي بعنوان “قضايا الشباب في لبنان بين الواقع والمرتجى: أعمال وآمال”، أقيم في قاعة المحاضرات في المركز برعاية وزير الشباب والرياضة العميد عبد المطلب حنّاوي ممثلا بمدير مصلحة الشباب والرياضة جوزف سعد الله، وحضور رئيس اللّجنة البرلمانية للشباب والرياضة سيمون أبي رميا، وممثلة المكتب الإقليمي لـ “الأونيسكو” في بيروت تاتيانا سكاف، وممثلون عن المنظمات والجمعيات الشبابية.
استهل اللقاء بكلمة لمدير المركز الدولي لعلوم الإنسان الدكتور أدونيس العكره الذي تطرق إلى قضايا الشباب من ضمن الالتزامات البحثية للمركز .
ثم عرض النائب أبي رميا للمعوقات التي تعترض كل أمر يتعلق بقطاع الشباب وغياب الإرادة الرسمية في رسم سياسة شبابية تؤمن مستقبلهم وتعمل على قضاياهم وإيجاد حلول لهواجسهم.
من ناحيته اعتبر سعد الله أن ابرز ما يحتاجه الشباب اليوم هو تمكينهم من عرض وجهة نظرهم حول الأمور التي تهمهم.
ثم عرض مستشار البرامج البحثية والمؤتمرات في المركز الدكتور علي خليفة الأعمال والدراسات حول قضايا الشباب في لبنان التي يعمل على تنفيذها فريق عمل المركز.
ثم قدمت رئيسة قسم التكوين على المواطنة في المركز زينة المير شهادات تقدير لمنظمات وجمعيات كان لها دور في إطلاق مبادرات شبابية رائدة ومتابعتها وهي: “الصليب الأحمر اللبناني”، مؤسسة “رينيه معوض”، تيار “المردة”، جمعية “أديان”، وحزب “الكتائب”.
واختتم الحفل بأمسية موسيقية شرقية من تأدية “رباعي نهوند” من الكونسرفاتوار الوطني.

العودة الى الأعلى