دورة تدريبيّة إقليمية في التربية الشعبية

تلبية لدعوة الأمانة العامة للمشروع المسكوني للتربية الشعبية – المكتب الإقليمي ،شارك المركز الدولي لعلوم الإنسان، بشخص رئيسة قسم التكوين على المواطنية زينة المير، في اللقاء الأول العربي حول موضوع:” التجديد التربوي والتحولات المعاصرة” في جمهورية مصر العربية (القاهرة)وذلك من 3- ايارحتى 10 ايار 2016.

تضمنت هذه الدورة موضوعات متنوعة حول: تحديات معاصرة؛ مقدمات في التجديد التربوي و(قراءة الواقع)؛الحملات التربوية في الزمن الرقمي ؛ تعليم التربية الشعبية في عالم متغير؛ التجديد التربوي وتجديد المفاهيم ؛دور المجتمع المدني في عملية التجديد التربوي؛ خبرات في التجديد التربوي (تربوية النص)؛ عرض خلاصات لجمعيات مشاركة؛ التجديد التربوي وشخصية المنسق؛اقتراحات وتوصيات مستقبلية تتماشى مع الأهداف المنشودة لغاية عام 2020. وقد شارك في هذه الدورة التدريبية  الدول العربية الآتية: السودان، الإردن، مصر، فلسطين، لبنان.

الهدف العام من هذه الدورة هوالتعمق في ضرورة التجديد التربوي في برامج التربية الشعبية،من ضمن خطة عمل تستمر لغايةعام 2020،والتداول في إمكانية تأسيس معهد متخصّص للتربية الشعبية يخدم الدول العربية كافة.

اما اهمية هذه الدورة بالنسبة للمركز الدولي لعلوم الإنسان فهي تطبيق تربوية النص مع اكبر عدد من المتدربين في المركزمن اجل العمل على تمكين المستفيدين، خلال دوراتنا التدريبية المقبلة، من تنمية فكر مواطني ديمقراطي،وتحويل المعارف الى سلوك مواطني،والارتقاء بالمجتمعات المحلية الى حسّ مواطني عالمي.

وبما ان الشبكة العربية للتربية الشعبية هيعضو في اليونسكو الدولية فقد كان لا بدّ من ان نواكب اعمالها انسجاماً مع التزام المركزباهداف اليونسكو لغاية 2020.

العودة الى الأعلى