انشاء اندية مواطنة في المدارس الرسمية

بإشراف رئيسة “قسم التكوين على المواطنية” الاستاذة زينة المير، وبمساعدة الدكتور علي خليفة منسّق البرامج البحثيّة في المركز، استأنف المركز الدولي لعلوم الانسان دوراته التدريبية تفعيلا لحقيبة “تحويل المعرفة الى سلوك مواطني” التي يندرج في محتواها، بالاضافة الى عدد من المشاريع المشابهة، مشروع “الأندية المواطنية في المدارس”. وكانت قد بدأت التحضيرات الخاصة بهذا المشروع منذ أن تمّت موافقة وزارة التربية والتعليم العالي على البدء بتطبيقه في المدارس الحكومية بالتنسيق مع المديرية العامة للوزارة. وفي هذا السياق، يتابع المركز إقامة الدورات لتدريب المدرّبين (TOT) وإعدادهم للعمل على تطبيق مبادئ الاتفاقية الدولية الموقّعة بين الحكومة اللبنانية ومنظمة اليونسكو، من جهة، وعلى تنفيذ موجبات الاتفاقية الموقّعة بين المركز الدولي لعلوم الانسان (لبنان) والمعهد العربي لحقوق الانسان (تونس)، من جهة أخرى.

إن الهدف العام لهذه الدورات هو إعداد الكوادر التنفيذية لمشاريع المركز المتعلقة بالديمقراطية، والمواطنية، وحقوق الانسان وحوار الثقافات والأديان، وهم الشباب الذين تمّ اختيارهم من الجامعيين والناشطين في مؤسسات المجتمع المدني، نساء ورجالا.

أما الهدف الخاص لهذه الدورات فهو تنمية معارف المتدرّبين، وتعزيز مهاراتهم القيادية، والتنفيذية في نقل الأفكار، وتطبيق البرامج التحسيسية، والتدريبية، وما يتعلق منها بحقوق الانسان، والحوار ، ومبادئ الحق بالاختلاف… وذلك من أجل تمكينهم من الموضوعات التي سيتولون مهام طرحها ومعالجتها داخل المجموعات وفرق العمل، بالاضافة الى تمكينهم من التقنيات التدريبية التي تسمح لهم بأداء وظائفهم المستقبلية بفاعلية ونجاح.

إن الدورات التي يعدّها المركز الدولي لعلوم الانسان في هذه الفترة تتعلق بموضوع التربية على المواطنية بحيث يشمل في تفاصيل برامجه المسائل الرئيسة المتعلقة بحقوق الانسان، وحل النزاعات، والتفاوض والحوار، وأهمية المدافعة والمناصرة، والمشاركة السياسية، وضرورة تعزيز قطاعات المجتمع المدني ومؤسساته، ومفهوم القيادة، ومسألة المساواة الجندرية، ومعرفة الحقوق الاقتصادية، والسياسية، والاجتماعية والثقافية، وما الى ذلك من مسائل وموضوعات رديفة.

العودة الى الأعلى